لقد ارسل الى احد الاخوه سؤال وقال انه راه فى جروب ملحد ويريد ردا جازما عليهم وهذا نص السؤال
يقول رايت على صفحه ملحده شبهة تقول ان عيسى فى النار وان عزير فى النار واستدلوا بقول الله تعالى (إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم انتم لها واردون)يقول لى وقال واضع الشبهة والمسيحين واليهود عبدوا المسيح وعزير كما قال القران اذا فهم وما يعبدون فى النار بنص القران
الجواب على هذه الشبهة اولا اخى الكريم جزاك الله خيرا على انك تبحث لمعرفه ما اشتبه عليسك ثانيا ان هذا السؤال ليس حديثا حتى يشكك به الملحدون فى ديننا فلقد سئل هذا السؤال من قبل ومبتدع هذا السؤال ابن الزبعرى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن الزبعرى هذا كان يجلس فى كمجلس النبى صلى الله عليه وسلم وبعد ان ينصرف يورد الشبهات فلما نزل وله تعالى انكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم فقال بعدما انصر ف الحبيب هؤلاء النصارى يعبدون المسيح واليهود يعبدون عزير فهل عزيز والمسيح من اهل النار فنزل قول الله تعالى موضحا الحقيقه التى جهلها ابن الزبعرى فقال عز من قال (ان الذين سبقت لهم منا الحسنى اولئك عنها مبعدون روى بن عباس قال ايه فى كتاب الله لا يسألنى الاناس عنها ولا ادرى اعرفوها فلا يسألونى عنها او جهلوها فيسألونى عنها فسئل ما هى قال لما نزل قوله تعالى انكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم انتم لها واردون شق ذلك على اهل مكه فقالوا لقد شتم محمد الهتنا فجاء ابن الزبعرى قال ماشأنكم قالوا لقد شتم محمد الهتنا قال وما قال قالوا قال انكم وماتعبدون من دون الله حصب جهنم انتم لها واردون قال ادعوه لى فدعى صلى الله عليه وسلم فقال يامحمد هذا شئ لالهتنا خاصه ام لكل من عبد من دون الله فقال ب لكل من عبد من دون الله فقال يامحمد اما تزعم ان عيسى نبى وانه منا لصالحين وعزير عبد صالح تقى فقال نعم قال فهذه النصارى تعبد عيسى واليهود يعبدون عزير وهؤلاء بنو مليح تعبد الملائكه اذا فعيسى فى النار والعزير والملائكه فضصج اهل مكه فنزل قول الله عز وجل ان الذين سبقت لهم منا الحسنى اولئك عنها مبعدون
اذا فالايات السابقه تحمل على من رضى ان يعبد من دون الله عز وجل وجعل نفسه الها كما هو حال النمرود وفرعون ما الذى قال ما علمت لكم من اله غيرى فهؤلاء هم الذين يدخلون فى السياق واؤكد كلامى دعما بالادله الله عز وجل يقول ولا تزروا وزراه وزر اخرى اذا فلالنسان الذى يعبده الناس وهو يقاومهم ويقول ربى وربكم الله لا ذنب عليه وهذا عيسى عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام يقول واذ قال الله ياعيسى ابن مريم ءانت قلت للناس اتخذونى وامى الاهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لى ان اقول ما ليس لى بحق ان كنت قلته فقد علمته تعلم ما فى نفسى ولا اعلم ما فى نفسك انك انت علام الغيوب
ثم ان الله عز وجل قال انكم وما تعبدون والاصل فى ما انها تستعمل لغير العاقل فعلى السائل ان يسئل نفسه هل درس اللغه وتعلمها اما لا واقصد السائل الملحد لا من ارسل الى اذا فعيسى والعزيروالملائكه من العقلاء فهمم ليسوا فى سياق الايه وهذا وجه اخر لاابطال الشبهة وكما ذكرت ان القران نص على اخراج الملائكه وعيسى وعزير من ذلك فقال ربنا ان الذين سبقت لهم من الحسنى اولئك عنها مبعدون
اذا فالشبهة باطله بكل الوجوه
لذلك على هذا الملحد ان يعلم ويبحث فى العلم الشرعى من اصوله ولا يأتى بكلام لصق وقص كى ياتى بشبهات ولكن هذا يدل على جهله كهذا الذى اتانى وانا اناظره من النصارى فقال لى انكم فى الاسلام تعبدون ثلاثه الهه قلت نعبد الله الواحد المنزه عن الصاحبه والولد الفرد الصمد الله يقول والاهكم اله واحد ويقول اننى انا الله لا اله الا انا وقال ارباب متفرقون خير ام الله الواحدا لقهار فقال لى النص القرانى يقول ان الله ثالث ثلاثه فهو اعتمد على سياسه القص من وسط الايه فهو لم يذكر اول الليه الله يقول لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه
اذا فمعظم الملحدين والنصارى يعتمدون على القص وعدم ذكر الحقائق ولكن نحن لهم بالمرصاد ان شاء الله وجزا الله السائل خير الجزاء اتمنى ان يكون الجواب قد وصل وجزاكم الله خيرررررررررررا
كتبه راجى عفو ربه عمر الزهيرى
يقول رايت على صفحه ملحده شبهة تقول ان عيسى فى النار وان عزير فى النار واستدلوا بقول الله تعالى (إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم انتم لها واردون)يقول لى وقال واضع الشبهة والمسيحين واليهود عبدوا المسيح وعزير كما قال القران اذا فهم وما يعبدون فى النار بنص القران
الجواب على هذه الشبهة اولا اخى الكريم جزاك الله خيرا على انك تبحث لمعرفه ما اشتبه عليسك ثانيا ان هذا السؤال ليس حديثا حتى يشكك به الملحدون فى ديننا فلقد سئل هذا السؤال من قبل ومبتدع هذا السؤال ابن الزبعرى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن الزبعرى هذا كان يجلس فى كمجلس النبى صلى الله عليه وسلم وبعد ان ينصرف يورد الشبهات فلما نزل وله تعالى انكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم فقال بعدما انصر ف الحبيب هؤلاء النصارى يعبدون المسيح واليهود يعبدون عزير فهل عزيز والمسيح من اهل النار فنزل قول الله تعالى موضحا الحقيقه التى جهلها ابن الزبعرى فقال عز من قال (ان الذين سبقت لهم منا الحسنى اولئك عنها مبعدون روى بن عباس قال ايه فى كتاب الله لا يسألنى الاناس عنها ولا ادرى اعرفوها فلا يسألونى عنها او جهلوها فيسألونى عنها فسئل ما هى قال لما نزل قوله تعالى انكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم انتم لها واردون شق ذلك على اهل مكه فقالوا لقد شتم محمد الهتنا فجاء ابن الزبعرى قال ماشأنكم قالوا لقد شتم محمد الهتنا قال وما قال قالوا قال انكم وماتعبدون من دون الله حصب جهنم انتم لها واردون قال ادعوه لى فدعى صلى الله عليه وسلم فقال يامحمد هذا شئ لالهتنا خاصه ام لكل من عبد من دون الله فقال ب لكل من عبد من دون الله فقال يامحمد اما تزعم ان عيسى نبى وانه منا لصالحين وعزير عبد صالح تقى فقال نعم قال فهذه النصارى تعبد عيسى واليهود يعبدون عزير وهؤلاء بنو مليح تعبد الملائكه اذا فعيسى فى النار والعزير والملائكه فضصج اهل مكه فنزل قول الله عز وجل ان الذين سبقت لهم منا الحسنى اولئك عنها مبعدون
اذا فالايات السابقه تحمل على من رضى ان يعبد من دون الله عز وجل وجعل نفسه الها كما هو حال النمرود وفرعون ما الذى قال ما علمت لكم من اله غيرى فهؤلاء هم الذين يدخلون فى السياق واؤكد كلامى دعما بالادله الله عز وجل يقول ولا تزروا وزراه وزر اخرى اذا فلالنسان الذى يعبده الناس وهو يقاومهم ويقول ربى وربكم الله لا ذنب عليه وهذا عيسى عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام يقول واذ قال الله ياعيسى ابن مريم ءانت قلت للناس اتخذونى وامى الاهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لى ان اقول ما ليس لى بحق ان كنت قلته فقد علمته تعلم ما فى نفسى ولا اعلم ما فى نفسك انك انت علام الغيوب
ثم ان الله عز وجل قال انكم وما تعبدون والاصل فى ما انها تستعمل لغير العاقل فعلى السائل ان يسئل نفسه هل درس اللغه وتعلمها اما لا واقصد السائل الملحد لا من ارسل الى اذا فعيسى والعزيروالملائكه من العقلاء فهمم ليسوا فى سياق الايه وهذا وجه اخر لاابطال الشبهة وكما ذكرت ان القران نص على اخراج الملائكه وعيسى وعزير من ذلك فقال ربنا ان الذين سبقت لهم من الحسنى اولئك عنها مبعدون
اذا فالشبهة باطله بكل الوجوه
لذلك على هذا الملحد ان يعلم ويبحث فى العلم الشرعى من اصوله ولا يأتى بكلام لصق وقص كى ياتى بشبهات ولكن هذا يدل على جهله كهذا الذى اتانى وانا اناظره من النصارى فقال لى انكم فى الاسلام تعبدون ثلاثه الهه قلت نعبد الله الواحد المنزه عن الصاحبه والولد الفرد الصمد الله يقول والاهكم اله واحد ويقول اننى انا الله لا اله الا انا وقال ارباب متفرقون خير ام الله الواحدا لقهار فقال لى النص القرانى يقول ان الله ثالث ثلاثه فهو اعتمد على سياسه القص من وسط الايه فهو لم يذكر اول الليه الله يقول لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه
اذا فمعظم الملحدين والنصارى يعتمدون على القص وعدم ذكر الحقائق ولكن نحن لهم بالمرصاد ان شاء الله وجزا الله السائل خير الجزاء اتمنى ان يكون الجواب قد وصل وجزاكم الله خيرررررررررررا
كتبه راجى عفو ربه عمر الزهيرى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق