الرد على شبهة ثم كلى من الثمرات
عرض احد الملحدين شبهة وهو يدعى ان القران مناقض للعلم وانه خالف حقيقه علميه فى قوله تعالى ثم كلى من كل الثمرات وارسل الى الشبهة اخ مسلم يريد الجواب عليها والجواب كالاتى
اولا القران اخى لا يناقض حقيقه علميه اطلاقا فالعلم جاء مؤيدا للقران الكريم اخى هل انت تعلم العربيه جيدا قبل ان الدخل فى اللغه العربيه اود ان اسئلك سؤال على اى شئ يتغذى النحل وما الذى اثبته العلم الحديث النحل يتغذى على رحيق الازهار كلام جميل لما الاعتراض على قوله تعالى ثم كلى من الثمرات هل معنى ذلك ان تاكل الثمره لو قلت نعم اقول لك عندما اقول هذا المقال من ثمرة افكارى ومثلا عندما اقول من ثمار القران الكريم انه تحدى العرب والعجم فهل معنى ذلك ان افكارى تصلح لان ااكلها وهل معنى ذلك ان القران الكريم ثمره يصح اكله هل معنى ذلك معنى كلامك انه يصح ذلك هذا اولاثانيا ادعوك الى ان تذهب الى المعاجم اللغويه لتعرف ما المعنى اللغوى للثمر هو شئ يتولد عن شئ ثم يحمل عليه غيره على سبيل الاستعاره وهذا المعنى يستقيم عندم اقول ينتج الشجر ثمرا او اثمرت الشجره اى انتجت او اثمرت الارض محصولا جيدا اى انتجت الارض محصول جيدولهذا جاء فى الحديث في الحديث إِذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته قبضتم ثمرة فؤادهعلى هذا المقياس فان الازهار يصح أن يطلق عليها الثمرات لانها نتاج الاشجار وتتولد عنها وحمل الشجر ثمارات و تعتبر الازهار من حمل الاشجار ولهذا نجد ان المفسيرين لم يتطرفوا لشرح كلمه ثمره بهذا الاسلوب لانهم ما كانوا يعتقدون ان الجهل سيصل لدرجه حمل النص القرانى على المعنى الذى اردت ومما يؤكد كلامى تعالى معى نصطحب تفسير القرطبى عندما قرا هذه الايه فقال فى تفسير ها وذلك انها تاكل النوار من الاشجاراخى اليك الدقه الان فى اللفظ القران الله عز وجل قال ثم كلى من كل الثمرات لو قال الله تعالى ثم كلى من رحيق الثمرات لكان كما قلت هناك خطا علمى وذلك لان النحل يتغذى على حبوب اللقاح واوالرحيق ولذلك انقل لك تعريف الثمره عند علماء النبات بعيدا عن اللغه هى مبيض الازهار الناضجةفالنحل يتعذى على حبوب اللقاح المتواجد فى مبيض الازهار لذلك يصح اللفظ (ثم كلى من كل الثمرات ولو قال النص ايضا وتغذى ايضا على الرحيق وحبوب اللقاح فقط لكان هناك خطا من ا لله تعالى حاشاه طبعا عن ذلك وذلك لان النحل يتغذى أيضا على عصار بعض ثمار الفاكهة مثل العنب والتوت وبهذا نجد انا لقران اشتمل على بيان اعجازى لغوى لا يعادله مثيل وهو انه عبر بكلمة الثمرات لتشمل كل الغذاء الذى يتغذى عليه النحل وصدق الله اذ يقول ولو كان من عند غير الله لوجودا فيه اختلافا كثيرا وصدق ايضا اذ يقول سنريهم ءاياتنا فى الافاق وفى انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق
كتبه راجى عفو ربه عمر الزهيرى
عرض احد الملحدين شبهة وهو يدعى ان القران مناقض للعلم وانه خالف حقيقه علميه فى قوله تعالى ثم كلى من كل الثمرات وارسل الى الشبهة اخ مسلم يريد الجواب عليها والجواب كالاتى
اولا القران اخى لا يناقض حقيقه علميه اطلاقا فالعلم جاء مؤيدا للقران الكريم اخى هل انت تعلم العربيه جيدا قبل ان الدخل فى اللغه العربيه اود ان اسئلك سؤال على اى شئ يتغذى النحل وما الذى اثبته العلم الحديث النحل يتغذى على رحيق الازهار كلام جميل لما الاعتراض على قوله تعالى ثم كلى من الثمرات هل معنى ذلك ان تاكل الثمره لو قلت نعم اقول لك عندما اقول هذا المقال من ثمرة افكارى ومثلا عندما اقول من ثمار القران الكريم انه تحدى العرب والعجم فهل معنى ذلك ان افكارى تصلح لان ااكلها وهل معنى ذلك ان القران الكريم ثمره يصح اكله هل معنى ذلك معنى كلامك انه يصح ذلك هذا اولاثانيا ادعوك الى ان تذهب الى المعاجم اللغويه لتعرف ما المعنى اللغوى للثمر هو شئ يتولد عن شئ ثم يحمل عليه غيره على سبيل الاستعاره وهذا المعنى يستقيم عندم اقول ينتج الشجر ثمرا او اثمرت الشجره اى انتجت او اثمرت الارض محصولا جيدا اى انتجت الارض محصول جيدولهذا جاء فى الحديث في الحديث إِذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته قبضتم ثمرة فؤادهعلى هذا المقياس فان الازهار يصح أن يطلق عليها الثمرات لانها نتاج الاشجار وتتولد عنها وحمل الشجر ثمارات و تعتبر الازهار من حمل الاشجار ولهذا نجد ان المفسيرين لم يتطرفوا لشرح كلمه ثمره بهذا الاسلوب لانهم ما كانوا يعتقدون ان الجهل سيصل لدرجه حمل النص القرانى على المعنى الذى اردت ومما يؤكد كلامى تعالى معى نصطحب تفسير القرطبى عندما قرا هذه الايه فقال فى تفسير ها وذلك انها تاكل النوار من الاشجاراخى اليك الدقه الان فى اللفظ القران الله عز وجل قال ثم كلى من كل الثمرات لو قال الله تعالى ثم كلى من رحيق الثمرات لكان كما قلت هناك خطا علمى وذلك لان النحل يتغذى على حبوب اللقاح واوالرحيق ولذلك انقل لك تعريف الثمره عند علماء النبات بعيدا عن اللغه هى مبيض الازهار الناضجةفالنحل يتعذى على حبوب اللقاح المتواجد فى مبيض الازهار لذلك يصح اللفظ (ثم كلى من كل الثمرات ولو قال النص ايضا وتغذى ايضا على الرحيق وحبوب اللقاح فقط لكان هناك خطا من ا لله تعالى حاشاه طبعا عن ذلك وذلك لان النحل يتغذى أيضا على عصار بعض ثمار الفاكهة مثل العنب والتوت وبهذا نجد انا لقران اشتمل على بيان اعجازى لغوى لا يعادله مثيل وهو انه عبر بكلمة الثمرات لتشمل كل الغذاء الذى يتغذى عليه النحل وصدق الله اذ يقول ولو كان من عند غير الله لوجودا فيه اختلافا كثيرا وصدق ايضا اذ يقول سنريهم ءاياتنا فى الافاق وفى انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق
كتبه راجى عفو ربه عمر الزهيرى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق